إدوار حنين بين خرائب قبرص وعجائبها
الجزيرة في حماية جيوش أربعة
القبرصيون يخبئون جميلاتهم في البيوت
كان جوزف ياماكس، النائب الماروني في مجلس النواب القبرصي قد عاد من لبنان صباح هذا النهار وكان ينتظر عودتنا إلى البيت الماروني حيث التقيناه لأول مرة.
طويل القامة بدين، عريض المنكبين، واسع الصدر، بشرة حمراء، عينان سوداوان، رأس مستدير، ذكي، لطيف المعشر، يحسن العربية.
في قاعة المجلس القبرصي
... فأبى إلا أن يعرفنا إلى قاعة المجلس.
شبه مستديرة حديثة البناء والعفش
مقعد الرئاسة في الصدر الشمالي
يجلس عن يمين الرئيس االيوناني نائب الرئيس تركي وعن شماله مفوض المجلس وكلهم على مستوى واحد.
من وراء الرئيس غرفة الترجمة والتسجيل.
من أمام الرئيس مقاعد المحتفلين وهي خمسة.
ومن أمام هؤلاء منبر الخطابة يعلو درجة واحدة عن صحن المجلس
وعن يمين المنبر خمسة مقاعد للوزرا.
وعن شماله خمسة.
أما مقاعد النواب (خمسون مقعدًا) فتتحلق في نصف دائرة على ثلاثة صفوف أمام منبر الخطابة.
مقاعد الصحافيين إلى جانب مقاعد الوزراء عند شمال المنبر.
وراء مقاعد انواب مقاعد كبار المدعووين من سفراء وموظفين وأعيان.
وعلى البلكون في الطابق العلوي مقعد النظارة.
اللغتان الرسمية في المجلس وفي سائر الدوائر الحكومية اليونانية والتركية.
لنقل خطب خطباء اليونان إلى التركية فور التلتلفظ بها على يد تراجمة مختصين.
وهكذا خطب خطباء الترك.
لكل نائب جهاز ينقل إليه الترجمة.
بعض النوابا ليونان لا يعرفون التركية وبعض الترك لا يعرفون اليونانية.
ويتشبث كل واحد منهم بأن يتكلم لغته الخاصة وغن كان يحسن تلك.
مقاعد النواب اليونان عن يمين الرئاسة ومقاعد التركية عند شمالها.
وإلى جهة الترك في الصف الأول خمسة مقاعد للشيوعيين الذين يؤلفون المعارضة في المجلس. وكلهم من اليونان.
لذلك يتشابه موقعهم مع موقف النواب الاتراك في أغلب الأحيان.
اما المنبر فلا يلجأ إليه إلا في حالات خاصة.
كلما نوقشت أمور أساسية أو نظريات مبدئية عامة، وفي الحالات الأخرى يتكلم الخطباء وقوفًا من مقاعدهم.
الترك ... والنصاب
كلما اجتمع ثلث أعضاء المجلس اعتبر النصاب كاملاً ولا فرق إذا كان في الثلث ترك أو لم يكن.
الترك وحدهم لا يستطيعون أن يشكلوا نصابًا إذ ثلث أعضاءا لمجلس سبعة عشر وعدد نواب الترك 15.
للمجلس اكثريتان: أكثرية عادية وأكثرية منفصلة.
أما الأكثرية العادية فتتألف من نصف الحاضرين – أيًا كانوا – بزيادة واحد عن النصف.
أما الأكثرية المنفصلة فهي اكثرية عادية بين النوابا لاتراك وأكثرية عادية ثانية بين النوابا ليونان.
بحيث أن موضوعًا من المواضيع المطروحة فيه الأكثرية المنفصلة إذا لم يحرز أكثرية الترك ولو احرز إجماع اليونان فيكون قد احرز بين الفئتين هو 25 لليونان و15 أكثرية الثلثين وأزيد طالما التوزيع للترك) فلا يعتبر فائزًا.
وإن المواضيع التي تشترط فيها الأكثرية المنفصلة فهي المعينة حصرًا في الدستور. وهي التي تتعلق بالضرائب والبلديات والانتخابات النيابية.
الدستور مرهون بدول ثلاث
أما الدستور فلا يستطيع أن يمسه لأنه في عهدة الغنكليز واليونان وتركيا.
فكل تعديل دستوري يجب أن يحصل باتفاق الدول الثلاثاء أوضح لنا الزميل ياماكس من جملة ما أوضح
بعد
بعض خصائص الدستور القبرصي الذي يجعل من النظام المتبع في الجزيرة نظامًا رئاسيًا
يكون النظام المتبع في الجزيرة المسؤول الاول فيه عن السلطة التنفيذية وهو يعين وزراءه العشرة من خارج المجلس النيابي
يقيلهم أو يقيل بعضهم ساعة يشاء.
رئيس المجلس النيابي يوناني ينوب عن رئيس الجمهورية في حال غيابه.
ولا ينوب عن رئيس الجمهورية نائب رئيس الجمهورية التركي.
وهكذا في رئاسة المجلس فإن أكبر النواب سنًا بين النواب اليونان الذي ينوب عن رئيس المجلس في حال غيابه لا نائبه في المجلس وهو تركي.
الجزيرة في حماية جيوش أربعة
يبقى ان نعرف ان الجزيرة في حماية جيوش أربعة
الجيش اليوناني والجيش التركي والجيش القبرصي والجيش البريطاني.
اما الجيوش الثلاث الاول فلها قيادة موحدة يتناوبعليها قائد عام ينتمي غلى واحد من الجيوش الثلاثة يغير كل عام.
واما الجيش البريطاني الذي هو أقواها مجتمعة في الجزيرة فقد انشأ لنفسه فيها قواعد برية وبحرية وجوية تفوق الحصى.
وإن أرض القواعد بما في ذلك المرافئ والمطارات جارية على ملكية التاج.
ومطار نيقوسيا بالذات ملكية بريطانية.
قاعة "سان هيلاريون"
كلما رأيت واحدة من قلاع الصليبيين في قصورهم وكنائسهم والمدائن التي انشأوا وعمروا، أسأل نفسي:
الحروب الصليبية كانت دائرة بين فلسطين والأردن وسوريا ولبنان فما الذي أوجب كل هذه الإنشات الصليبية في قبرص!!
قد يكون الجواب في ان قبرص هي بلد انكفائهم وبلد تحضرهم
فيها كان يستريح المحاربون
وفيها كانوا يتهياون للقتال.
من هذه القلاع قلعة "سان هيلاريون" التي انشأها اليونانيون في القرن الثالث عشر في جبال "بوفاقان" التيت علو المدينة.
برج المراقبة يطل على علي في غرفتي من اعلى قمة في الجبل
لقد هدم البرج الزمن والعواصف والامطار وبقيت جدرانه الأربعة لتشهد له انه أرفع ما على الجزيرة من بناء الغنسان، وأضخم ما عليها في مثل هذه الرفعة.
قلعة سان هيلاريون" جبل حصن.
إنها في جبل وبناء، الجبل خالط البناء.
والبناء خالط الجبل
حتى تعاشقا في وحدة لم يفرق بينها غير الزمن الذي هد من البناء ولم يستطع أن يهد من الجبل.
خربت حول القلعة أسوار زادت في المتعة حتى صارت تعز على كل طالب.
الجهة المشرقة على المدينة تشع على سهل عن علو يزيد عن الألف مترًا.
حتى الطيور لا ترقى إليها.
اما لجهة الجبل فمعارج الطريق جمة، الجبال المحيطة هي ذاتها ذاتها قلاع لحماية القلعة.
رجلان اثنان يستطيعان أن يتصديا لجيش على باب كل مضيق من المضائق المتعقبة إليها.
عدت اليوم على رقاب المضائق طريق جعلت الوصول إلى القلعة امرًا يسيرًا.
ليس في لبنان منظر طبيعي يوازي المنظر الذي يتاح للسائح من هذه القمة غير المنظر الذي يسنح للسائح من تلة في بيت مري.
غير أن شموخ القمة هنا يزيد على شموخ القمة هناك.
ثم إن الانحدار هنا شبه عمودي على غير وحشة ونفور.
يحلو للسائح أن يتجول في القاعات والأرروقة التي لم تزل صامدة على الدهر. والتي بينها واحدة يزيد طولها عن الخمسة والعشرين مترًا يدخل النور إليها من شبابيك منفتحة على البحر والسهل.
كما يحلو للسائح أن يتجول بين الأشجار النابتة في قلب القلعة وقد حمتها أسوارها من الرياح وعنجهية العناصر الطبيعية.
وفيأيام الصفاء، تلحظ في الأفق الضفة التركية التي من وراءها كيليكيا القابعة تحت قمة قوروش الزاهية بالثلج الأبيض.
دير بلاييس
وفي الجنوب الشرقي من كيرينيا، وعلى تلة مقابلة لسان هيلاريون من التلال التي تحمل على ظهرها جبال بوفافان دير أنشأه رهبان القديس اوغسطينوس في القرن الثاني عشر.
إنه مربع من البناء الغوتي كل ما فيه غوتي حتى أسواره وأروقته الخارجية.
في صدر هذا المربع وفي وجه الباب الكبير المؤدي إلى الداخل
خطوط الكنيسة أعمدتها شبابيكها وأفاريزها كلها من غوتي الأكثر أناقة وهي سالمة إلىاليوم على أحسن حال.
في المقلب الآخر من الربع. لجهة المدينة ، قاعة الطعامطولها 20 مترًا عرضها تسعة أمطار وعلوها 11 مترًا وهي من العقد القوني أيضًا تفتح شبابيكها على المدينة.
بين هذه الشبابيك المنبر الذي كان يقرأ القارئ منه وهو منحوت بالحجر وهو من أروع المنابر.
تحت غرفة الطعام هذه قبوان من العقد القوفي سليمان قد يكونان مستود النبيذ والمأكولات.
في قلب المربع فسحة سماوية مربعة يتعرف إليها الرهابين في ساعات فراغهم.
تحيط بهذه الفسحة من الجهات الأربع أروقة تحملها أعمدة من الحجر الأسود سقف منها الرواق الجنوبي وسلم الآخر.
وما زال الواقع في هذا الدير يستنشق رائحة القداسة.
أن يد الزمن لا تستطيع ان تمحو كل شيء.
وهي غن قدرت على مسح القلاع والأديرة والكنائس لا تقدر على مسح العرق الذي يصيب في أبنائها.
ولا الفكرة التي اوجبت قيامها ولا عاطفة الإنسان التي غلفت جدرانها.
لقد كنت واثقًا من ذلك.
وزاد شعوري هذا ضمن جدران هذا الدير.
كان علينا أن نتعرف غلى ليماسول المدينة البحرية الحلوة
غير أن الوقت لم ياذن.
ففي رحلة مقبلة إن شاءا لله.
الصيف والشتاء في الجزيرة
شهران تزهو الجزيرة فيهما نيسان ونوار يعدل فيهماالمناخ تخف الرطوبة وتبقى الطراوة.
صيف الجزيرة حار، وهو قاس احيانًا.
من هنا سفرة الناس إلى الشواطئ
ومن هنا شهرة مافاغوسا وكيريتيا ولارنكا وليماسول.
اما فيما عدا جبال "ترودوس" فهي غير معروفة ورواد الجبال قلائل على كل حال.
شتاء الجزيرة مهطال ومتقطع.
يخبئون الجميلات في البيوت
إذا كان حقًا فيالترك وفي الإغريق جمال، فإن الاتراك والإغريق القبارصة ليسوا من الترك ولا من الإغريق.
قد يكون جفاف الجزيرة حمل الجفاف إلى الفرع الذي يطلع الجمال.
وعندما لاحظنا ذلك امام قبرصي صديق قال:
غننا نخبئ جميلاتنا في بيوتنا.
إذا كان
قد لا يكون ذلك صحيحًا على ما فيه من ظرف.
ما قيمة الاستقلال
وإلى أين المصير
أقف أمام الاستقلال القبرصي بحيرة وذهول:
البريطانيون تخلوا عن الإدارة ولم يتخلوا عن الجزيرة.
ففي كل أنحاء البلاد قواعد عسكرية بريطانية برية وبحرية وجوية.
حتى أن الانكفاء الذي قام به البريطانيون من بور سعيد لم يكن إلى بريطانيا بل كان إلى أرض الجزيرة.
ثم إن يونان الجزيرة يريدون الالتحاق باخواتهم في السياسة ومثلهم أتراك الجزيرة.
الأقليات جزائر في الجزيرة يغتبطون ولا يختلطون.
لكل نازلة علمها ترفعه فوق مؤسساتها حتى الموارنة يرفعون العلم اللبناني فوق مؤسساتهم ومثلهم الأرمن واللاتين.
كأن كلأبنائها ينكرونها وينكرون استقلالهم، ولا يعترفون إلا بلغتهم.
أعياد القبارصة أعياد الشعوب النازحة عليها.
فلا اليونان يعيد مع الترك ولا الترك يعيدون مع اليونان
حتى أن دوائر الدولة لا تعطل في أعياد
وفي الاعياد الرسمية كأن لا عيد.
حيال كل ذلك سألت نفسي مرارًا:
ما قيمة هذا الإستقلال وإلى أين المصير.
الاستقلال
البسكلات محل الحمار
لا في نيقوسيا ولا في المدائن الاخرى تنظيم للنقل
فلا الترامواي معروف ولا سيارات الاوتوبوس
مما حمل القبارصة على الاستعانة بالدراجات
لذلك نجد البيسيكلات وقد حلت محل الحمار.
على الغالب اكثر وسائل النقل انتشارًا.
رد على سؤال
القبرصي اليوناني طروب لعوب يحب الحياة
يشرب ويغني ويرقص.
القبرصي التركي كئيب يخاف الحياة يشرب فيبكي وينوح.
فرح الأول يحمله على الخروج إلىالمطاعم والنتزهات
كآبة الثاني تشده إلى بيته
غير أن القبرصي على الغالب لا يجد ويعمل
يحاول أن يتغلب على العزلة والفقر؟.
وقد يكون هنا مجال للرد على سؤال طرحته على نفسي في مستهل هذا الكلام.
أين الحمار القبرصي؟
فهل تقمص الإنسان القبرصي
اما الجواب: إنه تقمص من يذهب هذا المذهب في الأفعال والقول.